سوبر كي: تمكين الشركات الناشئة العراقية ورسم مستقبل جديد للتكنولوجيا المالية في العراق
لؤي العبيدي
مدير المنتج، سوبر كي، الشركة العالمية للبطاقة الذكية (ISC)
في عالم التكنولوجيا المالية سريع التنامي، نادراً ما تصادفنا قصة تضاهي قصة الشركة العالمية للبطاقة الذكية، فمنذ تأسيسها في عام 2009 كشركة خدمات دفع إلكترونية، أحدثت الشركة العالمية تحولاً في قطاع الخدمات المالية في العراق، إذ مكنت المدفوعات الرقمية، ودعمت الشركات الناشئة التقنية. وقد حققت الشركة إنجازاً كبيراً بإصدار مليون بطاقة بحلول عام 2010، ممّا جعلها أول شركة تكنولوجيا مالية في الشرق الأوسط تصل إلى هذا الإنجاز في غضون عام واحد فقط من انطلاقها.
واصلت الشركة تقديم حلول مبتكرة جديدة في عام 2012 من خلال إنشاء شبكة تضم 5,000 وكيل لـ كي كارد، والتي نمت في يومنا هذا لتصل إلى 25,000 وكيل. أحدث هذا التوسع ثورة في القطاع المالي عبر توسيع نطاق الخدمات المالية إلى ما يتجاوز الفروع المصرفية التقليدية. ساهمت هذه الشبكة الواسعة أيَّما مساهمة في تعزيز إمكانية الوصول إلى الخدمات المصرفية عبر العراق وأسهمت في تحقيق الشمول المالي في البلاد.
من التكنولوجيا المالية إلى الشاملة
في عام 2015، وسّعت الشركة الدولية للبطاقة الذكية آفاقها من خلال الشراكة مع ماستركارد لإطلاق ماستر كي كارد، واضعةً بذلك قدمها في الأسواق الدولية. وفي ذات العام، أطلقت الشركة أول مجْمَع فواتير في العراق، ليُعزز ذلك مكانتها في الصدارة من ناحية الابتكار في مجال الخدمات المالية.
كان إطلاق تطبيق خدمات كي "Qi Services" في كانون الثاني 2019 لحظة فارقة، إذ اجتذب التطبيق بسرعة قرابة الـثلاثة ملايين مستخدم وحصل على اعتراف باعتباره التطبيق الأسرع نمواً في الشرق الأوسط. وبحلول عام 2022، دعمت الشركة أكثر من ثلاثة ملايين مستخدم للتطبيق وأكثر من 10 ملايين بطاقة نشطة، ممّا يُبرز أهمية تأثيرها وانتشارها في الساحة العراقية. وفي ذات الوقت ما برحت الشركة تسعى في انتهاز الفرص السانحة والدخول إلى أسواق جديدة.
في تحول استراتيجي خلال عام 2023، تطورت الشركة من مزود دفع إلكتروني إلى شريك شامل يدخل في نمط حياة العراقيين، ليتماشى هذا التحول مع رؤية الشركة لدمج الخدمات المالية مع حلول نمط الحياة الأوسع. يهدف التطبيق إلى أن يصبح شريكاً في اسلوب حياة الناس، إذ يوفر للمستخدمين منصة واحدة تمكنهم من الوصول إلى جميع تطبيقاتهم المفضلة والخدمات اليومية الضرورية، ليضع بين أيديهم كل ما يحتاجونه — على بُعد نقرة واحدة.
أول تطبيق فائق في العراق
أطلقت الشركة العالمية للبطاقة الذكية تطبيق سوبر كي "Super Qi" في أيلول من العام الجاري، وهو منصة ثورية مصممة لتمكين رواد الأعمال الشباب في العراق. يعمل التطبيق كحاضنة للشركات الناشئة ويوفر لهم الأدوات والموارد اللازمة لتطوير تطبيقات مصغرة وألعاب. يهدف سوبر كي إلى تسهيل نمو المشاريع الجديدة وخلق بيئة أعمال ريادية تتسم بالازدهار. كما تمنح الشركة العالمية الشركات الناشئة التي تطلق مشاريعها على التطبيق وصولاً إلى قاعدة مستخدميها البالغة 10 ملايين مستخدم.
تلتزم الشركة العالمية للبطاقة الذكية بدعم رواد الأعمال والمطورين الطموحين من خلال توفير البنية التحتية اللازمة والتدريب على بناء التطبيقات المصغرة، وتقدم برامج متخصصة لخبراء البرمجة والخريجين الجدد لتعزيز مهاراتهم وتسهيل تطوير تطبيقات جديدة. كما يمكن لمحبي الألعاب ومطوريها الاستفادة من مكتبة شاملة صُنِعت لدعم إنشاء الألعاب ونشرها في خانة الالعاب-Game Zone، ممّا يضمن تفاعلاً واسعاً للمستخدمين. من خلال هذه المبادرات، ترسخ الشركة العالمية التزامها بدفع عجلة الابتكار وتمكين الأفراد في صناعة التكنولوجيا من تحسين مهاراتهم الرقمية وتحقيق الدخل من منتجاتهم.
مسار نجاح متسارع
أدى التزام الشركة العالمية بالابتكار إلى تحقيق نتائج مثيرة للإعجاب. إلى جانب إنجازاتها في صناعة التكنولوجيا المالية، ارتبط اسم الشركة بعدد من قصص النجاح في نظام التكنولوجيا، من بينها قصة ديجيتال زون "Digital Zone"، التي شهدت نمواً بمقدار 54 ضعفاً في عام 2024 مقارنة بالعام السابق، حيث روجت 7 ملايين معاملة عبر تطبيق كي. كما شهد تطبيق مسواگ نمواً بثلاثة أضعاف مقارنة بعام 2023. ومن بين النجاحات الأخرى تطبيقي بيور بلاتفورم "Pure Platform" وجني "Gini".
لقد حولَّت الشركة العالمية وما زالت تحول ملامح مشهد التكنولوجيا المالية في العراق، بدأت من خدمة توطين الرواتب التي كانت المحطة الأولى نحو تحويل سلوك المستهلك العراقي لتبني المدفوعات الرقمية، وشيئاً فشيئاً أخذت توسع عروضها، حتى وضعت مجموعةً واسعةً من الحلول الرقمية بين يدي مستخدمي منصتها، حتى صار بإمكانهم الدفع فوراً وإدارة أموالهم دون الحاجة إلى السحب النقدي. من خلال إنشاء بيئة أعمال شاملة تُمكن المستهلكين من إنفاق أموالهم رقمياً خلالها، أثرت الشركة العالمية للبطاقة الذكية في عادات المستهلك العراقي وعالجت التحديات الحاسمة في سلسلة التوريد للشركات الناشئة، ممّا منحها الوصول إلى ملايين المستخدمين وحل العقبات المتعلقة بالمدفوعات عبر الإنترنت. يعد هذا التحول في الخدمات المالية محورياً في تعزيز النظام التكنولوجي في العراق وتسريع تبني المدفوعات الرقمية.