رسم خريطة بيئة ريادة الأعمال العراقية: مجالات النمو والفاعلين والبرامج الرائدة


فريق أبحاث كابيتا

ملخص بحث


نظرة عامة

لقد تحول اقتصاد العراق من الاشتراكي القائم على نموذج دولة الرفاهية إلى اقتصاد أكثر رأسمالية. وتطور مشهد ريادة الأعمال في البلاد على مدى العقد الماضي تطوراً جلياً. وأيضاً ظهرت العديد من المنظمات الداعمة ومراكز التدريب والمؤسسات ومساحات العمل المشتركة وغيرها، مما أدى إلى تحريك ونشر المشهد، إذ تأسست العديد من الشركات الناشئة، مما أدى إلى تحويل الاقتصاد العراقي من خلال جذب المستثمرين وخلق فرص العمل. وقد شجع هذا أيضاً على تطوير التقنيات والسياسات والبُنية التحتية المالية لمواكبة هذا التحول. 


لذلك، يهدف هذا البحث إلى تتبع نمو ريادة الأعمال على مر السنين في العراق من خلال تقسيم هيكل بيئة الأعمال تقسيناً دقيقاً إلى فئات وإنشاء قاعدة بيانات لرواد الأعمال والمؤسسين والشركات الصغيرة والمتوسطة وأصحاب المصلحة والمستثمرين والعديد من الجهات الفاعلة الأخرى التي تشارك في تطوير بيئة الريادة. يقدم البحث خارطة طريق للفاعلين الرئيسيين من خلال تقديم النتائج المجمعة كسلسلة من الرسوم البيانية التي يمكن أن تكون بمثابة نقطة مرجعية ودليل لتقديم المشورة بشأن الإجراءات المستقبلية لجميع الجهات الفاعلة داخل بيئة الأعمال.


منهجية البحث 

اتبع البحث أربع خطوات رئيسية لضمان تغطية شاملة ومُرْضِية لمنظومة ريادة الأعمال العراقية. 


  1. هيكلة بيئة الأعمال العراقية إلى فئات تتبع هجيناً من مصدرين رئيسيين، وهما: "دليل رسم خرائط بيئة ريادة الأعمال" من إعداد الوكالة الألمانية للتعاون الدولي (GIZ) و"مجموعة الأدوات التشخيصية لبيئة ريادة الأعمال" من إعداد ASPEN. وتم اعتماد تعديلات إضافية على هذه الأساليب لاستيعاب السمات المختلفة لمشهد ريادة الأعمال العراقي الحالي. 


  1. وقد جمع فريق من الباحثين البيانات ذات الصلة بمشهد ريادة الأعمال في العراق، التي تتضمن معلومات عامة عن الجهات الفاعلة المشاركة في هذه البيئة، وتفاصيل نشاطات كل منها وأين موقعها المناسب مع بيئة الأعمال. جُمِعتْ البيانات من خلال مصادر عبر الإنترنت بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، مواقع الويب ووسائل التواصل الاجتماعي.


  1. التحقق من البيانات المجموعة مع بعض الجهات الفاعلة الرئيسية في المشهد الريادة العراقي لتقليل هامش الخطأ والتحيزات التي قد تطرأ بسبب جمع البيانات من طرف واحد.


  1. تصميم سلسلة من الرسوم البيانية بناءً على المعلومات المجموعة لتسهيل استيعاب البيانات وجعلها مستساغةً أكثر وجذابةً بصرياً.


البيانات البحثية

بلغ عدد الجهات الفاعلة ذات الصلة التي جمعناها لهذا البحث 379 جهة فاعلة، ولكل منها العديد من الأعمال الريادية. توضح الرسوم البيانية أدناه توزيع هذه الجهات الفاعلة عبر الفئات الثمان الرئيسية. 

أُنشِأت قاعدة البيانات بطريقةٍ تُصَنِفُ بيئة الأعمال إلى ثماني فئات رئيسية، لكل منها فئات فرعية خاصة بها. هذه الفئات هي الدعم، والتمويل، ورأس المال البشري، والبحث والتطوير، والسياسات، والثقافة، وتمكين المرأة في مجال الأعمال، ورأس المال البشري، والبنية التحتية.




نتائج البحث

عوامل تمكين بيئة ريادة الأعمال






التمويل



الثقافة



السياسات




البحث و التطوير


البنية التحتية الرقمية


المبادرات الخاصة بالمرأة 


رأس المال البشري


حدود البحث

تُعَدُ بيئة ريادة الأعمال مجالاً واسعاً لا يمكن لبحث واحد أن يغطيه بجهود مؤسسة واحدة، ولذا فإن لبحثنا هذا حدوده. تواصلت كابيتا مع العديد من الجهات الفاعلة في مكان الحادث للتحقق من المعلومات، ومع ذلك، نعتقد أن رسم الخرائط كان بالامكان أن يكون أكثر شمولاً بمشاركة بقية الجهات الفاعلة في بيئة الأعمال.

نأمل أن تتحول في المستقبل القريب خريطة ريادة الأعمال هذه إلى مشروع مفتوح المصدر يمكن للجميع داخل بيئة الأعمال المساهمة فيه. وهذا سيضمن أن المشروع سيكون على اطلاع دائم بجميع التطورات الجديدة التي تحدث في مشهد ريادة الأعمال العراقي.


الاستنتاج

يعد هذا البحث محاولة لرسم خريطة بيئة ريادة الأعمال في العراق وتقديم صورة شاملة لأنشطة ريادة الأعمال الرئيسية. ومن خلال إجراء هذا البحث يمكننا أن نلاحظ أن بيئة الأعمال العراقية شهدت نمواً مستمراً في السنوات القليلة الماضية، وهو اتجاه نحو النمو نأمل أن يستمر خلال السنوات القليلة المقبلة. في حين أن العديد من الجهات التمكينية لبيئة الأعمال والجهات الفاعلة المشاركة تعمل بجد لسد العديد من الثغرات، فإن العديد من المجالات لا تزال في مرحلة ناشئة وتتطلب المزيد من المشاريع والجهات الفاعلة للمشاركة فيها. بالإضافة إلى ذلك، في حين أنه يمكن ملاحظة أن العديد من أصحاب المصلحة هم كيانات حكومية، فإن مشاركتهم ومساهماتهم في بيئة ريادة الأعمال ليست موحدة بل متباينة ومختلفة عن بعضها كثيراً.


More Arabic Articles

تحول التعليم الجامعي في كوردستان العراق: اجتياز العقبات وتبني التغيير الإيجابي

واجه التعليم في إقليم كوردستان العراق العديد من التحديات في الماضي، لكنه أيضاً شهد تحولاً مطرداً في السنوات الأخيرة. لقد أدرك الإقليم... read more

أدوار جامعية رائدة: الجامعة الأمريكية في السليمانية تقود المشاركة الجامعية في تطور ريادة الأعمال في العراق

في عصر التقدم التكنولوجي السريع والتواصل العالمي، عادة ما يتردد على أسماعنا مصطلح "ريادة الأعمال" في قاعات التجارة والأعمال، هذه الكلمة الرنّانة،... read more

تشكيل الغد: إعداد الشباب العراقي لسوق العمل

"الأمة التي لا تفكر بالشباب هي أُمةٌ تخطط للانتحار." لا شك بأن الشباب هم قادة المستقبل، وإنَّ عدم إشراكهم واحترام دورهم في... read more

مجموعة جيهان: نسج تراث من الابتكار في مُختَلَف القطاعات

تُعدُّ مجموعة جيهان من شركات التصنيع الرائدة في إقليم كوردستان العراق، وقد نَمَت على مدى العقود المنصرمة منذ بداياتها الأولى في صناعة... read more

رسم خريطة بيئة ريادة الأعمال العراقية - ملخص بحث

لقد تحول اقتصاد العراق من الاشتراكي القائم على نموذج دولة الرفاهية إلى اقتصاد أكثر رأسمالية. وتطور مشهد ريادة الأعمال في البلاد على... read more

سوق الشركات الناشئة في العراق: الكشف عن الفرص غير المستغلة-ملخص التقرير

لم تكن الكثيرُ من الشركات الكبيرة التي نعرفها اليوم إلّا أفكاراً جالت في بال مؤسسيها. والأفكار التي تلبي الاحتياجات الحقيقية قادرة على... read more

Posted in on Sunday, 28th January, 2024