مجلة مشهد الأعمال العراقي العدد 10

(عدد التحول الرقمي)

يسرّنا أن نُقدّم لكم العدد العاشر من مجلة مشهد الأعمال العراقي، وهي مجلة فصلية تهدفُ إلى تَسليط الضوء على القطاع الخاص العراقيّ وتحدياته وتطوراته واستثماراته ومشهده الريادي.


نَستكشفُ في هذا العدد قوة التحول الرقمي في العراق.

في عالم تُحركه التكنولوجيا بخطىً سريعة، تُواجهُ رحلة التحول الرقمي في العراق تحديات فريدة مثل قصور البنية التحتية ومحدودية الأطر التنظيمية، إلّا أنَّ التبني التدريجي للتكنولوجيا في البلد يظهرُ جلياً. وبدلاً من توقع حدوث ثورة في ليلةٍ وضحاها، يتعين الاعتراف بأن التحول الرقمي هو عملية تدريجية، يُسهم فيها كل تقدُمٍ في تطور البلد.

ولعل فصل الصيف الذي يحل علينا هو الوقت المثالي لمعاينة الأثر الملموس للتحول الرقمي، فهو الموسم الذي يقضي فيه العراقيون عطلاتهم. يُمكن للمواطنين الآن تقديم معاملات جوازات السفر الإلكترونية عبر المنصة الإلكترونية، ودفع الرسوم بإستخدام بطاقات الدفع الالكتروني والحصول على تأشيراتهم، وحجز رحلاتهم الجوية، وإجراء حجوزاتهم الفندقية عبرَ تطبيقات الهواتف المَحمولة، ممّا يَجعل السفر تَجربة يسيرةٍ خالية من المتاعب. يَتجاوز تأثير التحوّل الرقمي مجال السفر، فقد شهدت الإتصالات تغييرات كبيرة، مع توفر الشرائح الذكية المدمجة (e-SIM) في هذا الوقت، ممّا يُمكّن المُستخدمين من الانتقال إلى استخدام شرائح أجنبية بسلاسةٍ.

نحن نبحث في كيفية تأثير هذا التحول على عادات المستهلكين وإعادة تعريف احتياجاتهم في السوق التي أدت إلى صعود العديد من الحلول الرقمية كمنصات التجارة الإلكترونية مثل طماطة، والتجارة السريعة مثل تازة، وحلول الدفع مثل منصة تبادل. كما غيّرت طريقة إستهلاك الوسائط وسوق الترفيه. بالإضافة إلى ذلك، زادت الكفاءة والدقة في مختلف القطاعات، فعلى سبيل المثال، مَهَدَ نظام القبول الجامعي التقليدي الطريق لنظام القبول الرقمي للتعليم الخاص ليحل محله. نلقي نظرة على كيفية تسريع التحول الرقمي في تبني التمركز حول العميل وتحفيز الطلب على خدمات الشركة لشركة (B2B) التي تُسهم في إتخاذ القرارات القائمة على البيانات.

كما يُسلط فريق البحوث في كابيتا الضوء على دور إستخدام البيانات في التحول الرقمي ويَبحث في تحدي نقص البيانات وفجوة المهارات. لقد جمعنا آراء من محللي البيانات العراقيين والموظفين والخبراء لتسليط الضوء على واقعِ تسخير البيانات في خدمة الإبتكار وإتخاذ القرارات في السياق العراقي. ونضع بين أيديكم جدولاً زمنياً للتحول الرقمي في العراق وتطبيقات الهاتف النقال والويب المتاحة. ونسرد دليلاً خطوة بخطوة عن كيفية بناء تطبيق هاتفٍ للسوق العراقية.

سلسلة مقابلاتنا تشمل قادة ذوي رؤىَ مثل السيد ماريو مكاري، مدير مجموعة فيزا في منطقة بلاد الشام، الذي حدثنا عن المشهد الرقمي للدفع الرقمي في العراق، وإمكانيات التكنولوجيا المالية، ومبادرات فيزا وإستراتيجياتها لضمان الشمول المالي والإنتقال الآمن إلى مُجتمع خال من النقد.

تخبرنا الانسة مُقلة ناجي، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـكومبيوتِك و Hub 200، عن أهمية تزويد الشباب بالمهارات الرقمية والدور المحوري في بناء مجتمع لهم. وتتناول أيضاً التحديات الحالية التي تُواجه التحوّل الرقمي في العراق، والخطوات اللازمة لتسريعه.

ويسرد لنا السيد أزاد حسن، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لـإيدوبا، رحلته والتحديات التي واجهها أثناء تأسيس إيدوبا، التطبيق الرقمي العملاق للتعليم، ويُطلِعُنا على الدور الحاسم لتكنولوجيا التعليم في تحويل مشهده، وكيف أثرت على تبني التحول الرقمي.

بينما يَحتضنُ العراق عصر التحول الرقمي، هناك إمكانات هائلة يُمكن اطلاقها، قد تقف أمام هذه الرحلة تحديات عدة، ولكنها أيضاً تقدم فرصاً لا حصرَ لها للنمو والإبتكار والإزدهار الذي له أن يُعزز ويُحوّل واقع العراق.


More Business LANDSCAPE
Posted in on Thursday, 18th April, 2024